هل (تفسير الجرح) مُلزم بقبوله-ولا بد-كيفما كان- كما يزعمه إخواننا الغلاة؟!

هل (تفسير الجرح) مُلزم بقبوله-ولا بد-كيفما كان- كما يزعمه إخواننا الغلاة؟!
1888 زائر
01-01-1970 01:00
عليّ بنِ حسنٍ الحلبيِّ الأثريِّ

هل ( تفسير الجرح ) مُلزِمٌ بقَبوله-ولا بد-كيفما كان-

كما يزعمه إخوانُنا الغلاة؟!

...مرّ بي -هذه الساعةَ- قولٌ رائقُ للحافظ السيوطي-رحمه الله- في كتابه ((تدريب الراوي)) ؛ فلم أرد تفويته على إخواني-هنا-.

قال -رحمة الله عليه-:

(( وَلَا يُقْبَلُ الْجَرْحُ إِلَّا مُبَيَّنَ السَّبَبِ; لِأَنَّهُ يَحْصُلُ بِأَمْرٍ وَاحِدٍ، وَلَا يَشُقُّ ذِكْرُهُ، وَلِأَنَّ النَّاسَ مُخْتَلِفُونَ فِي أَسْبَابِ الْجَرْحِ، فَيُطْلِقُ أَحَدُهُمُ الْجَرْحَ بِنَاءً عَلَى مَا اعْتَقَدَهُ جَرْحًا، وَلَيْسَ بِجَرْحٍ فِي نَفْسِ الْأَمْرِ!

فَلَا بُدَّ مِنْ بَيَانِ سَبَبِهِ ; لِيُنْظَرَ هَلْ هُوَ قَدْحٌ، أَوْ لَا؟

قَالَ ابْنُ الصَّلَاحِ: وَهَذَا ظَاهِرٌ مُقَرَّرٌ فِي الْفِقْهِ وَأُصُولِهِ.

وَذَكَرَ الْخَطِيبُ أَنَّهُ مَذْهَبُ الْأَئِمَّةِ مِنْ حُفَّاظِ الْحَدِيثِ كَالشَّيْخَيْنِ -وَغَيْرِهِمَا-.

وَلِذَلِكَ احْتَجَّ الْبُخَارِيُّ بِجَمَاعَةٍ سَبَقَ مِنْ غَيْرِهِ الْجَرْحُ لَهُمْ، كَعِكْرِمَةَ، وَعَمْرِو بْنِ مَرْزُوقٍ.

وَاحْتَجَّ مُسْلِمٌ بِسُوَيْدِ بْنِ سَعِيدٍ وَجَمَاعَةٍ اشْتَهَرَ الطَّعْنُ فِيهِمْ.

وَهَكَذَا فَعَلَ أَبُو دَاوُدَ.

وَذَلِكَ دَالٌّ عَلَى أَنَّهُمْ ذَهَبُوا إِلَى أَنَّ الْجَرْحَ لَا يَثْبُتُ إِلَّا إِذَا فُسِّرَ سَبَبُهُ، وَيَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ -أَيْضًا- أَنَّهُ رُبَّمَا اسْتَفْسَرَ الْجَارِحُ، فَذَكَرَ مَا لَيْسَ بِجَرْحٍ)).

وبنحو كلامه -قبله-قال الحافظ العراقي-رحمهما الله- في ((شرحه على ألفيته الحديثية))..

ولكن ؛ أين العلم؟!

والعدل؟!

والإنصاف-من النفس قبل الآخرين-؟؟!!

..فلا أزال -والله-أعجبُ-جداً-من سلوك هؤلاء الإخوة الغلاة في هذه المسألة الواضحة، البيّنة، الظاهرة، وتصرّفهم فيها - بل وتواطئهم عليها -جهلاً وتعصباً-!!!

ولئن كان هذا-هكذا!!-صنيع المقلدة وأشباههم ؛ فما بال مدّعي التخصص ، والألقاب الفخمة في الحفرة-ذاتها-يتكأكون !!؟؟

* * * * *

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
Powered by: MktbaGold 6.5