أنا طالب علم مبتديء ، أريد توضيح كيف أستطيع بناء نفسي عِلمياً، سواء في العقيدة أو الفقه، مع ذكر أسماء الكتب التي ابدأ بها ؟

أنا طالب علم مبتديء ، أريد توضيح كيف أستطيع بناء نفسي عِلمياً، سواء في العقيدة أو الفقه، مع ذكر أسماء الكتب التي ابدأ بها ؟
441 زائر
12-02-2017 05:35
السؤال : السائل: يقول : أنا طالب علم مبتديء ، أريد توضيح كيف أستطيع بناء نفسي عِلمياً، سواء في العقيدة أو الفقه، مع ذكر أسماء الكتب التي ابدأ بها ؟ الجواب: أولاً أسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد في طلب العلم، فكما ذكرنا طلب العلم رِفعة، وطلب العلم هداية، وطلب العلم فريضة، كما قال النبي-صلى الله عليه وسلم : «طلب العلم فريضة على كل مسلم». وأهم من الكتب الحضور لمجالس العلم، والمتابعة لها والمثابرة عليها . قد يقول سائل أو قائل: ممكن مجلس العلم هذا أو ذاك يكون فوق مستواي أنا مبتديء . نقول : حتى ولو، ما لَم تَعْلَمه اليوم سَتَعْلَمُه في الغد قال تعالى : { كَذَٰلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ }. [النساء : 94]. لا تقل: لا أفقه ، أو لا أفهم، أو فوق مستواي ، لو أنك لَم تستفد مما يُدَرَّس إلا مسألة لكان ذلك خيراً، فكيف وأنا على يقين أنك ستستفيد ما هو أكثر من ذلك ، فَضلاً عن الأجر العظيم والجزيل المتَرَتِّب على حضور مجالس العلم، «قوموا مغفوراً لكم، قد بَدِّلَت سيئاتكم حسنات» ، هذا ما نرجو ربنا. أنا أَنصح الأخ السائل أن تكون بدايته في سلسلة كتب جُمِعَت في ثلاث مجلدات للشيخ محمد جميل زينو رحمه الله تعالى ، بعنوان : "توجيهات إسلامية". هي أصلاً طُبِعَت على شكل رسائل صغيرة، (خُذ عقيدتك من الكتاب والسنة)، حتى السيرة، حتى الإسراء والمعراج، ختى أخلاق النبي -صلى الله عليه وسلم-، حتى الصلاة، حتى الصيام، لكن في النهاية طُبِعَت في ثلاث مجلدات. وإذا لم تجدها في المكتبات؛ فهي موجودة على الإنترنت وسهل استخراجها وقراءتها. كتب الشيخ محمد جميل زينو رحمه الله -وقد زارنا في الأردن مراراً والتقيناه في بيته في مكة مراراً- تتميز بشيئين جميلين: الأول : سهولة العبارة. الثاني: صحة المعنى. ولا أظن ذلك إن شاء الله إلا بسبب إخلاصه فيما كَتَب َ، ولا نزكيه على ربه تبارك وتعالى. هذه الكتب تكون كالبُنية التَّحتية لِطَلَبِك العلم يا طالب العلم، ثم بعد ذلك قد تترقى، وأنا كنت كَتَبَتُ في كتاب لي بعنوان: "عَودة إلى السنة". للأسف نُسَخُهُ غير موجودة ، لكن أيضاً موجودة على الإنترنت ، جَعَلت في آخره جَدولاً لِطلاب العلم، هذا الجدول مُكَوَّن من ثلاث مراحل، وهذه المراحل الثلاث ذَكَرتها في كل عِلْم، في اثنين وعشرين عِلماً (الفقه والحديث والتفسير واللغة والعقيدة... إلخ) ، حتى وَصَلنا إلى المذاهب ، والفِرق ، والبلاغة ، والنحو والصرف. وكل مَرحلة قد يكون فيها كتاب أو كتابان أو أكثر، لكن كما يُقال: بالتسلسل الذي يُقَرِّب على طلبة العلم مسائل العلوم. أيضاً هذا بعد الإنتهاء من المرحلة الأولى. مع ذلك أنا أنصح الأخ السائل أن يتابع المجالس التي كان يَعقدها الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله-، وهي أيضاً مُسَجَّلة ومنشورة على الإنترنت، فهي مَدرسة متكاملة، دَرَّسَ فيها الحديث ، والفقه ، والعقيدة، وسائر العلوم الإسلامية بأسلوب سهل كأنك تَجلِس بين يديه، وتَتَعَلَّم العلم الصافي من النبع الصافي. أسأل الله أن يرزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح إنه ولي ذلك والقادر عليه.
| حفظ , استماع | ( )
109 صوت
 
Powered by: MktbaGold 6.5