ما هو القول الراجح في قول المأموم وراء الإمام "سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَه"؟.. لأن المشهور أن الناس إذا قال الإمام : "سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ"، يقولون: "رَبَّنَا ولَكَ الْحَمْدُ"

ما هو القول الراجح في قول المأموم وراء الإمام "سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَه"؟.. لأن المشهور أن الناس إذا قال الإمام : "سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ"، يقولون: "رَبَّنَا ولَكَ الْحَمْدُ"
313 زائر
23-03-2017 06:21
السؤال: أخ يسأل يقول: ما هو القول الراجح في قول المأموم وراء الإمام "سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَه"؟.. لأن المشهور أن الناس إذا قال الإمام : "سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ"، يقولون: "رَبَّنَا ولَكَ الْحَمْدُ" الجواب: الحقيقة، أن هناك قولا قويا للشافعية، أن يقول المأموم كما يقول الإمام؛ يقول المأموم : "سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَه"، و يقول: "رَبَّنَا ولَكَ الْحَمْدُ" كذلك -مثله- الإمام يقول من قبله: "سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَه" ، و يقول: "رَبَّنَا ولَكَ الْحَمْدُ". بعض الناس يستدل بحديث: «إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ، فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا، وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا..» و هذا الجزء من الحديث فيه إشارة إلى مسألة القراءة خلف الإمام، في قوله: «إِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا..» وهو غير حديث : «مَنْ كَانَ لَهُ إمَامٌ فَقِرَاءَةُ الْإِمَامِ لَهُ قِرَاءَةٌ..»، مما يدل أن لفظ القراءة المقصود به الجهر؛ «إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ , فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا , وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا..وَإِذَا قَالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ فَقُولُوا: رَبَّنَا ولَكَ الْحَمْدٌُ..» بعض الناس، -وحتى بعض الفقهاء!-، -و هو قول محترم و إن كنا نخالفه، قول محترم له وجاهته و المسألة متقاربة الأدلة-، يقول: الإمام يقول: «سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَه» و لم يقل الحديث أن المأموم يقول: «سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَه». فالحديث جاء ليقول أن المؤموم يقول: «رَبَّنَا ولَكَ الْحَمْدُ» فنقول: كما أن الحديث لم يذكر «رَبَّنَا ولَكَ الْحَمْدُ» بالنسبة للإمام، كذلك لم يذكر «سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَه» بالنسبة للمأموم.. وإنما أراد الحديث أن يشير إلى أنك تقول هذه الكلمة بعد الإمام، لا معه، و لا أن تكون سابقا له، و إلا؛ هل يوجد إمام لا يقول «رَبَّنَا ولَكَ الْحَمْدُ »؟!.. أم يقول؟!..-طبعا!-، يقول.. طيب، هل في الحديث أن الإمام يقول «رَبَّنَا ولَكَ الْحَمْدُ »؟!..لا ليس في الحديث!.. إذا، الحديث جاء لبيان موضع و ترتيب قول المأموم على الإمام، ولم يأتي لحصر ما يقول المأموم!، فضلا على أن يأتي لحصر ما يقوله الإمام!.. «سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَه»؛ يقولها الإمام و يقولها المأموم.. «رَبَّنَا ولَكَ الْحَمْدُ» يقولها الإمام و يقولها المأموم.. و مع ذلك أكرر؛ المسألة قريبة و الأدلة متقاربة لو أن أحدا لم يقل صلاته صحيحة و لا شيء عليه.. و الله تعالى أعلى و أعلم.
| حفظ , استماع | ( )
109 صوت
 
Powered by: MktbaGold 6.5