467- يقول السَّائل: ماذا تقول فيمَن يُكفِّر الشَّيخ المغراوي؟

467- يقول السَّائل: ماذا تقول فيمَن يُكفِّر الشَّيخ المغراوي؟
390 زائر
23-06-2020 11:39
أم زيد
467-
يقول السَّائل: ماذا تقول فيمَن يُكفِّر الشَّيخ المغراوي؟
الجواب:
الشَّيخ المغراوي أمس يتَّهمونه بالتَّكفير والآن يُكفِّرونه؟!! ما هذا التَّناقُض؟!!
الشَّيخ المغراوي [...مِن] أهل السُّنة، نعم؛ عليه ملاحظات -كما عليَّ-أنا-ملاحظات، كما على الثالث والرابع-؛ لكن: أن نقول إنَّه مبتدِع، أو أن نقول إنه كافر -كما ورد في هذا السُّؤال -الذي تقشعرُّ منه الأبدان-!؟
فليتَّق الله هؤلاء -يا إخواني!-.. فليتقوا الله -عزَّ وجلَّ-.. «هل يكبُّ النَّاس في النَّار على وجوهِهم إلا حصائد ألسنتهم»؟!
بأي شيءٍ كفَّرتموه! بأي شيءٍ بدَّعتُموه! ألزمتُموه إلزامات في مسألة أو مسائل، ومع ذلك: لو ناصحتُموه بها، لو ذكَّرتُموه فيها؛ ظنُّنا به أن يرجعَ، قد يفلت الإنسان منه كلمة، قد يفلت منه عبارة..
أنا أعلم أنَّ مِن بعض كلام الشَّيخ المغراوي بعض عبارات قد تكون شديدة؛ هذا حال كثير من أهلِ المغرب -وشيخُنا-دائمًا-يضرب المثل في ذلك-؛ لكن: أن نُلزمه بأنَّه طالَما قال هذا القولَ إذن فهو تكفيري أو مُكفِّر أو قطبي!!؟ أبرأ إلى الله من ذلك..!
نعم؛ هو يُخطئ ويُصيب، ونتناصح، ونتواصَى بالحق، ونتواصى بالصَّبر، ولو استمررنا على تضييقِ هذه الدَّائرة -بِمثلِ هذا الانغلاق، وبِمثل هذا التَّضييق، وبِمثل هذا الإسقاط، وبِمثل هذا التَّبديع، وبِمثل هذا التَّضليل؛ لن نرى دعوةً سلفيَّة في العالَم!
فاتَّقوا الله..!
المصدر: اللقاء الخامس من لقاءات «غرفة القُرآن الكريم» على البالتوك-القسم المغربي، (25:47).
   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

Powered by: MktbaGold 6.5