690- ورد في شرح لمعة الاعتقاد للشيخ ( صالح آل شيخ ) هذه الفقرة التي يقول فيها : (( والاستواء على العرش يختلف عن العلو بأنه أخص منه ، فالله جل وعلا من صفاته الذاتية العلو

690- ورد في شرح لمعة الاعتقاد للشيخ ( صالح آل شيخ ) هذه الفقرة التي يقول فيها : (( والاستواء على العرش يختلف عن العلو بأنه أخص منه ، فالله جل وعلا من صفاته الذاتية العلو
732 زائر
02-07-2020 09:19
عماد عبد القادر
690-
ورد في شرح لمعة الاعتقاد للشيخ ( صالح آل شيخ ) هذه الفقرة التي يقول فيها : (( والاستواء على العرش يختلف عن العلو بأنه أخص منه ، فالله جل وعلا من صفاته الذاتية العلو ، وأما الاستواء فإنه صفة فعلية باعتبار أنه جل وعلا لم يكن مستويا على العرش ثم استوى ، وصفة ذاتية باعتبار أن الله جل وعلا لم يزل مستويا على عرشه منذ استوى عليه ، يعني أنه لا يستوي في حال دون حال ، بل هو جل وعلا مستوٍ على عرشه لا ينفك عن هذا الوصف )) اهـ.
فهل قول الشيخ بأن :
((الاستواء على العرش صفة ذاتية باعتبار أن الله عز وجل لم يزل مستويا على عرشه منذ استوى عليه ، يعني أنه لا يستوي في حال دون حال بل هو جل وعلا مستو على عرشه لا ينفك عن هذا الوصف )).
هل هذه الفقرة صحيحة ؟
وهل للشيخ سبق من كلام علماء السلف المتقدمين في ذلك ؟
وشكرا جزيلا لكم .



جواب شيخناعليُّ بنُ حسَن الحَلَبِيُّ -حفظه الله-



لعل كلام الشيخ صالح آل الشيخ في "الاستواء" يشرحه ويوضحه كلام الشيخ محمد الخميّس في "شرح الرسالة التدمرية":
" الفرق بين (العلو) و(الاستواء) فيما يلي:
1 ـ أن (العلو) صفة ذاتية ملازمة لله تعالى، وأما (الاستواء) فهو صفة فعلية اختيارية فعلها بعد أن لم يكن فاعلاً لها.
2 ـ أن (العلو) ثابت بالنقل والعقل والفطرة، وأما (الاستواء) فهو ثابت بالنقل فقط.
3 ـ أن (العلو) على جميع المخلوقات، وأما (الاستواء) فهو لا يضاف إلا إلى العرش"..

والله أعلم

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

Powered by: MktbaGold 6.5